انتقل إلى المحتوى الرئيسي

الفحص الطبي للعمالة المنزلية

خطوات إجراء الفحص الطبي للعمالة المنزلية

  1. ينبغي على صاحب العمل المنزلي تحديد ثلاث مراكز طبية - حسب اختياره - أثناء تقديم طلب إصدار تصريح عمل جديد.
  2. بعد إصدار تصريح العمل: يتعين على العامل المنزلي القيام بما يلي:
    • للعمالة المنزلية المتواجدة في مملكة البحرين: زيارة هيئة تنظيم سوق العمل لإنهاء إجراءات عملية تسجيل البيانات البيولوجية، وإصدار الإقامة وإصدار موعد فحص طبي من قبل وزارة الصحة لإجراء الفحص الطبي.
    • للعمالة المنزلية المتواجدة خارج مملكة البحرين: يتعين على العامل المنزلي فور وصوله إلى المملكة زيارة فرع هيئة تنظيم سوق العمل في مطار البحرين الدولي لإنهاء إجراءات عملية تسجيل البيانات البيولوجية، وإصدار الإقامة وإصدار موعد فحص طبي من قبل وزارة الصحة لإجراء الفحص الطبي.
    • أثناء عملية تحصيل البيانات البيولوجية، سوف يتم التواصل مع وزارة الصحة عن طريق نظام الهيئة بصورة تلقائية لإصدار موعد فحص طبي، وستقوم وزارة الصحة بتحديد الموعد بناءً على توافر المواعيد بالمراكز الصحية المختارة، وفي حال عدم توافرها سيتم تحديد موعد فحص طبي في مركز صحي رابع/آخر.
  3. يمكن لصاحب العمل إعادة جدولة المركز والوقت وتاريخ موعد الفحص الطبي حتى قبل يوم واحد من الموعد المحدد وذلك من خلال زيارة البوابة الوطنية لمملكة البحرين – خدمة مواعيد الفحص الطبي/نتيجة الفحص الطبي
  4. في حال لم يتم الالتزام بالموعد المحدد، يتوجب على العامل المنزلي زيارة ذات المركز المحدد الذي تم إصدار موعد الفحص الطبي عليه لإجراء الفحص الطبي.


يجب على العمّالة المنزلية القادمة إلى مملكة البحرين من الخارج، والمقيمين، اتباع الخطوات التالية لاستكمال إجراءات الفحص الطبي

  1. إجراءات الفحص الطبي للعمالة المنزلية قبل القدوم إلى المملكة:
    يتم إجراء الفحص الطبي للعامل المنزلي للتأكد من خلوه من الأمراض، وإصدار تقرير للإفادة بشأن لياقته البدنية للعمل.
  2. المراكز الطبية المعتمدة خارج مملكة البحرين من خلال منصة وافد:

يجب تقديم التقرير الطبي الصادر إلى صاحب العمل المحتمل من أجل التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل.

للمزيد من المعلومات والاستفسارات يرجى الاتصال على مركز الاتصال التابع لهيئة تنظيم سوق العمل 17506055 973+ أو عن طريق نظام الدعم الإلكتروني E-support ، أو عن طريق رفع الشكوى عن طريق النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل).

آخر تحديث: 03-07-2023


رأيك يهمنا