انتقل إلى المحتوى الرئيسي

عملية معالجة البيانات

بعد عملية جمع بيانات السلع في نسخة الاستبيان المطبوع على يد الماسح، تتم عملية معالجتها عن طريق إدخالها في الاستبيان الالكتروني المخزن باسم جديد في جهاز الحاسوب، والذي صمم وبرمج خصيصاً لهذه الدراسة. وجدير بالذكر أنه تم ترميز كل البيانات المأخوذة حول السلعة، وإنشاء قاموس لهذه الرموز الرقمية تحوي رموزاً لتمييز السلع، ورموزاً لتمييز صنفها، وأخرى لتمييز مصادرها، وأيضاً رموز لتمييز بلد المنشأ ووحدات القياس.

صمم الاستبيان الالكتروني عن طريق برنامج مايكروسوفت أكسس لتتم عملية إدخال البيانات يدوياً، من الاستبيان المطبوع إلى الاستبيان الإلكتروني في جهاز الحاسب. يحتوي الاستبيان الالكتروني على كافة السلع التي تم مراقبتها مع مصادرها المختلفة، وكل ما على مدخل البيانات أن ينقل السعر وتاريخ رصده داخل الجهاز.

يكون ملف الاستبيان الإلكتروني مخزناً في كل مرة باسم يتكون من الشهر والسنة الذين أخذ فيهما بيانات الاستبيان. وبهذا فإن الرجوع للاستبيان الالكتروني وبياناته يكون سهلاً عن طريق الدخول إلى الملف الذي يحمل اسم الشهر المطلوب والسنة المطلوبة.

بعد عملية النقل اليدوية وتخزين البيانات يتم تحليل هذه البيانات عن طريق المقارنة وحساب الفروقات والمؤشرات المطلوبة، وأهمها مؤشر
التنبيه بالتغير في الأسعار الاستهلاكية. وحساب ذلك يكون عن طريق نفس البرنامج مايكروسوفت أكسس والذي تم التعامل معه منذ البداية لمعالجة بيانات هذا المسح. برنامج مايكروسوفت أكسس يحوي القاعدة البيانية للمعلومات ومصمم بطريقة تمكن المحلل من استخدام هذه البيانات في التحليل ورصد النتائج عن طريق برمجته داخلياً لتحقيق هذا الهدف.

مراجعة وجود البيانات وصحتها تتم عن طريق طباعة عدة تقارير صممت في البرنامج حتى يعدها بسهولة وبضغطة زر. وهذه التقارير تعطي ملخص البيانات لكل دورة من حيث العدد والنوع والتاريخ، وبحسب الصنف والمصدر. بالإضافة إلى أنه هناك تقرير خاص يعطي صفة تفصيلية للسلع التي ارتفعت أسعارها أو انخفضت مع ظهور ألوان تنبيهيه في حالة الارتفاع أو الانخفاض 4، والتي من خلالها يمكن المقارنة وتحديد عنصر الخطأ، بالأخص إذا كان التغير غير منطقي. عندها يتم الرجوع إلى جامع البيانات للتأكد من صحة البيانات المذكورة في الاستبيان وتقليل عنصر الخطأ قدر الإمكان. ومن ناحية أخرى فهناك تقرير آخر يمكن إعداده يكشف فيه عن البيانات المفقودة والتي يمكن مراجعة سبب فقدانها أيضاً من خلال جامع البيانات.

(4)الأحمر يبين زيادة في الأسعار والأخضر يبين إنخفاض في الأسعار والأزرق يبين عدم التغير في الأسعار والأصفر يبين زيادة طفيفة في الأسعار

آخر تحديث: 20-03-2024.

رأيك يهمنا